الاعلانات

إرجع إلى الصفحة الرئيسية

مسار التنقل

حصول الدكتور عادل علي إسماعيل بمركز أبحاث المواد المتقدمة وهندسة النانو على المركز الأول في جائزة العلوم البيئية بجمهورية مصر العربية لعام 2010/2011


حصل الدكتور/ عادل على إسماعيل الأستاذ المشارك بمركز أبحاث المواد المتقدمة وهندسة النانو بجامعة نجران على المركز الأول في جائزة العلوم البيئية لعام 2010/2011 المقدمة من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية.

الانتاج العلمى الحاصل على الجائزة يمثل دراسة الطرق الحديثة لمعالجة تلوث مياة الصرف الصناعى باستخدام تقنية النانو بطريقة العامل الحفازالضوئى فى وجود الأشعة الفوق بنفسجية للتخلص من الموادة الكيميائية السامة . وقد تناول الانتاج العلمى المقدم تحضير المواد الحفازة بأحجام النانو فى شكل جسيمات دقيقة في أشكال هندسية منتظمة ، حيث يتم تكسير المركبات العضوية السامة على سطوح هذه المواد الحفازة التي بحجم النانو إلى عناصرها الأولية (ثانى أكسيد الكربون والماء) التى لا تسبب أى أضرار بالبيئة المحيطة مما يتيح استرجاع استخدام المياه المعالجة. وقد وصلت نسبة كفاءة النشاط المادة الحفازة التي بحجم النانو (مادة أكسيد التيتانيوم المطعم بالذهب) إلى 100% للتخلص من مادة السومان شديدة السمية.

الجدير بالذكر أن هذا البحث يمثل قيمة اقتصادية وتكنولوجية عالية حيث بالإمكان تطوير مواد جديدة فى أحجام النانو كعوامل حفازة وتطبيق هذه المواد فى للتخلص من هذه الملوثات الصناعية السائلة بطريقة العامل الحفاز واسترجاع استخدام المياه المعالجة وفى قياس نسبة الأيونات السامة عند تراكيز منخفضة جداً مما سيساهم كثيراً في تقليل التلوث للمياه المستخدمة في المصانع الكيميائية . وسيواصل الباحث تجاربه في هذا المجال البحثي الواعد في مركز أبحاث المواد المتقدمه وهندسة النانو بجامعة نجران .